عرب الكنيست يردون على اليمين الإسرائيلى بالحفاظ على "قائمتهم المشتركة"

عرب الكنيست يردون على اليمين الإسرائيلى بالحفاظ على “قائمتهم المشتركة”

في أول تعقيب للنواب العرب في الكنيست على قرار الائتلاف الحكومي حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة، قال أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة التي تجمع بين كل الأحزاب العربية في كتلة واحدة داخل البرلمان الإسرائيلى، إن “ولاية حكومة اليمين الأسوأ انتهت”.

 

وأضاف في فيديو نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي “انتهت ولاية الحكومة الأسوأ سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والأكثر تحريضا ضد المواطنين العرب، أقول لنتنياهو بأننا سنحافظ على القائمة المشتركة، وأن المواطنين العرب سيتدفقون بكميات للحافلات إلى صناديق الاقتراع، وسنصوت أكثر من المرة السابقة لتعزيز وحدتنا الوطنية وكي نكون أكثر تأثيرا”.

 

وحصلت القائمة المشتركة التي تمثل غالبية المواطنين العرب على 13 مقعدا داخل البرلمان، وتحوصلت الى القوة الثالثة بعد حزبي الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، و”المعسكر الصهيوني” الذي يترأس المعارضة.

 

بدوره، قال مسعود غنايم، وهو عضو كنيست عن القائمة المشتركة، إن “الرابعة قابعة لنتنياهو، وسنستمر في القائمة المشتركة موحّدين”.

 

وأضاف في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية: “السبب الرئيسي لتوجه نتنياهو للانتخابات هي قضايا الفساد التي تحوم حوله، لكنّ هذه الحكومة يجب أن تزول منذ وقت طويل فهي حكومة عنصرية تجاه المواطنين العرب”.

 

وتابع “سنستمر في مشروع القائمة المشتركة، التي تعتبر إنجازا للمواطنين العرب التي أقيمت لصالحهم، وستستمر القائمة المشتركة في رسالتها والأهداف التي أنشئت من أجلها”.وفي الانتخابات السابقة، أثارت تصريحات لنتنياهو حول القائمة المشتركة ضجة في إسرائيل، عندما صرّح أن “العرب ينهالون بالباصات الى صناديق الاقتراع” بهدف دفع الإسرائيليين اليمينيين لتكثيف دعمهم لنتنياهو، مما أثارت غضبا واسعا لدى المواطنين العرب في إسرائيل. وهاجم الائتلاف الحكومي اليميني المتشدد باستمرار القائمة المشتركة ونوابها الـ13 داخل البرلمان.

 

 

 



Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*