طارق قنديل لليوم السابع : اللائحة أولى خطوات بناء الاستاد والأهلى لا يقل عن ريال مدريد وبرشلونة

طارق قنديل لليوم السابع : اللائحة أولى خطوات بناء الاستاد والأهلى لا يقل عن ريال مدريد وبرشلونة

نسعى لإذاعة مباريات الفريق على الهواء فى قناة النادى

فريق الكرة فى مرحلة إحلال وتجديد

نخطط لإعادة الجماهير بشكل أمن

الخطيب صاحب اقتراح طرح اللائحة على الأعضاء

وضعنا قيود على انفسنا فى الدستور الجديد وصرفنا النظر عن فكرة المجلس الانتخابي..

العمومية صاحبة القرار فى جميع الأمور ومجلس الإدارة ليس من حقه منح العضويات والرئاسة الشرفية.

بعد مرور قرابة العام على انتخاب مجلس إدارة الأهلى، وقبل ساعات من التصويت على لائحة النادى الخاصة، حرص على التحاور مع طارق قنديل عضو مجلس الأهلى وعضو اللجنة المركزية التى أنتهت من إعداد دستور القلعة الحمراء، لسؤاله عن رأيه فى مردود المجلس حتى الآن وأخر مستجدات فرع التجمع الخامس وستاد النادي ورأيه فى قناة النادى وتقييمه لملف عودة الجماهير، وأخيراً رأيه فى أبرز ملامح لائحة النادى الجديدة قبل ساعات من التصويت عليها وغيرها من الأمور التى كشف النقاب عنها فى الحوار التالى :

فى البداية كيف تري أداء مجلسكم بعد مرور عام من انتخابكم ؟

الحمد لله هناك كم من الإنجازات، وحدثت أشياء كثيرة منها الإنشاءات وهيكلة عدد من القطاعات..الأهلى يستحق أن يكون رقم واحد ليواكب أفضل الأندية العالمية على شاكلة ريال مدريد وبرشلونة، الأهلى ليس مجرد نادى رياضي عادي فهو مُساهم بقوة فى تدعيم المنتخبات الوطنية.

ماذا عن ملف الهيكلة ؟

فى الاجتماع الأخير تم الاتفاق على إعادة هيكلة المتعلقة بشئون اللاعبين والتوظيف داخل الأهلى ، نحاول أن نجعل عملنا مؤسسى بما يتوافق مع المؤسسات العالمية ..الأهلى دائماً له الريادة فى جميع المجالات.

ما تقييمك لمستوى قناة الأهلى ؟

هناك تطور ملموس فى الوقت الحالى، وهناك تطور أكبر قادم خلال الشهور القادمة، حيث تم تطوير الاستديو التحليلي وعمل برامج جيدة.

ولكن جماهير الأهلى تتطلع لإذاعة مباريات النادى عبر قناته؟

 كان هناك بديلين أمامنا عند توقيع عقد البث أما أن يدخل لخزينة النادى مبلغ قليل، وأما أن تذيع القناة المباريات بعد اذاعتها  ولكن العائد كان أكبر بكثير، وهو الأمر الذى فضلنا اختياره لكى نتمكن من الصرف على النادى وكان هذا أفضل خيار فى هذا التوقيت.

وماذا عن العقود المستقبلية ؟

بالطبع لا يوجد أي مانع لإذاعة مباريات الأهلى على الهواء مباشرة بالعكس فنحن جماهير قبل أن نكون أعضاء مجلس إدارة، فى القادم سنراعى هذا الأمر وسيكون فى أولوياتنا.

وماذا عن أخر مستجدات فرع التجمع الخامس؟

تم الاستقرار على الأرض وهناك دراسات هندسية بحيث يتم البدء قريباً فى انشائه وبدء تحصيل الاشتركات.

كيف تري النادى الأهلى انشائياً ..والى أي مدى حقق المجلس طموحاته فى هذا الصدد؟

نسير بشكل مثالى فى هذا الملف ،بل ووضعنا على نفسنا عبأ أخر لم يتواجد فى برنامجنا الانتخابي بعد البدء فى التطوير ..نفذنا  70 % من مشروعات التطوير وفى نهاية العام سنكون انهينا نسبة كبيرة من كل أهدافنا.

وماذا عن حلم الاستاد ؟

بعد تمرير اللائحة وخاصة بند الاستثمار سيكون هناك خطوات جدية فى بناء الاستاد الذى يعد حلم لكل الأهلاوية.

وماذا عن فريق الكرة..هل يرى المجلس نه يسير بشكل جيد ؟

الفريق فى مرحلة تجديد دم الفريق ولكن فى نفس الوقت الفريق يحقق نجاحات سواء محلياً أو افريقياً وان شاء الله سنفوز بدورى الأبطال ونتأهل لكأس العالم للأندية.

بصفتك عضو فى لجنة مباريات الأهلى.. ما هو نظام دخول الجماهير ؟

نسعى لاستكمال قاعدة لجماهير النادى ومعنا شركات متخصصة فى هذا المجال نهدف لاستنساخ تجارب الأندية العالمية نحاول الوصول للوضع الأمثل، وعرضنا جزء من عملنا على أشرف صبحي وزير الرياضة ..نهدف لإعادة الجماهير بشكل كامل والحفاظ فى نفس الوقت على سلامتهم والحفاظ على المنشات العامة.

ما هى أبرز الأندية الأوربية التى استعنتوا بتجربتها فى ملف الجماهير ؟

تجربة العديد من الأندية من أبرزها بايرن ميونخ الألماني .. جماهير الأهلى هى أساس تاريخ النادى ، واللجنة تشكلت بعد مباراة مونانا مباشرة التى شهدت أعمال شغب من قلة مندسة.

كيف بدأ التفكير فى عمل لائحة خاصة بالنادى ؟

التفكير بدأ في مجلس حسن حمدي رئيس النادى السابق ولكن الجهة الإدارية لم توافق على إقامة الجمعية العمومية فى وقتها، ثم جاء محمود طاهر وقام بعمل لائحة ولكن للأسف لم تعتمد وبالتالى تم تطبيق اللائحة الاسترشادية على الأهلى.

وكيف بدأ تفكير مجلسكم فى عمل لائحة خاصة بالنادى؟

كان ذلك الأمر على قمة أولوياتنا خلال فترة الانتخابات، واتخذنا قراراً أنه فى حال نجاحنا فى الانتخابات سنقوم بعمل لائحة فى السنة الأولى لكى تضع الجمعية العمومية الحمراء دستورها.

وماذا عن تشكيل اللجنة الخاصة بلائحة النادى؟

تم تشكيلها من قبل مجلس الإدارة برئاسة المستشار محمود فهمي ونائب رئيس النادى العامرى فاروق والأعضاء ابراهيم الكفراوي وطارق قنديل ومحمد الجارحي وممثل الإدارة القانونية محمد فتحى وسعد شلبي مستشار التسويق ليتم عمل مشروع للائحة.

كيف جاءت فكرة اتخاذ رأى أعضاء ورؤساء النادى السابقين ؟

فكرنا فى الاستفادة من جميع أطياف المجتمع الكتاب والمثقفين والقانونين وبالطبع أعضاء ورؤساء النادى السابقين.

ألم تخشوا من الهجوم عليكم بعد عرض اللائحة على الجميع ؟

عقيدتنا أن هدفنا عمل لائحة مشرفة للنادى دون دخول أي مصالح شخصية فى الأمر ..فهذه لائحة الأهلى وليست لائحة مجلسه وبالتالي لم يكن هناك نوعاً من أنواع المغامرة فلا يوجد أي بند يمنح أي ميزة لأعضاء المجلس بل على العكس هناك قيود كثيرة تفرضها لائحتنا الجديدة فالواجبات والالتزامات كثيرة على أعضاء مجلس إدارة النادى والجمعية العمومية تملك الحق فى معظم الأمور.

سنتحدث عن بعض البنود فى اللائحة لأخذ رأيك فيها ..كيف يتم فض المنازعات فى الأهلى ؟

طبقنا القانون فى هذا البند بالنسبة للرياضيين.. لا يتم اللجوء للقضاء المدنى والحكم هنا يكون للجنة التحكيم والتسوية.

وماذا عن مراقب الحسابات كيف يتم انتخابه ؟

قانون الرياضية يقول يُعين من قبل الجمعية العمومية وبالتالي فالمجلس يرشح أسم والجمعية العمومية تصوت على أسم مراقب الحسابات.

كيف جاءت فكرة المجلس الانتخابي ولماذا تم صرف النظر عنها ؟

وجود المجلس الانتخابي كان نوعاً من أنواع الشفافية المطلقة للمجلس ،ولكن تعارضت بعض تفاصيله مع القانون ،وبالتالي وجدنا ان الغائه أفضل.

لماذا عدلتم بعض البنود فى اللائحة ؟

تلقينا اقتراحات كثيرة وصلت لأكثر من 3 الاف مقترح ،وهناك بنود وصل عدد الاقتراح على كل واحد فيهم لـ400 مقترح، وبالتالي كان لابد من الرضوخ لرغبة أعضاء الجمعية العمومية فى بعض الأمور التى شهدت خلاف.

ماذا عن منح مجالس الإدارة للعضويات والرئاسة الشرفية ؟

في اللائحة التى نرغب في إعتمادها غداً لم يعد من حق مجلس الإدارة ومنحنا هذا الحق لأعضاء الجمعية العمومية.

وماذا فى حالة تلقى عضو مجلس إدارة هدايا قيمة من شخص أو جهة ؟

أصبح ليس من حق أعضاء المجلس الحصول على أي هدايا مع ضرورة تسليمها للإدارة التنفيذية لإدراجها ضمن ممتلكات النادى.

وماذا عن المكتب التنفيذي ؟

أصبح من حق رئيس النادى رئاسة المكتب التنفيذى حال غياب النائب، وهذا أمر طبيعي حتى لا يحدث أي تعطيل فى حالة حدوث أي ظرف ،وفى حالة غياب الرئيس والنائب يرأس المجلس أمين الصندوق وفى حالة غيابه هو الأخر يرأس المجلس أكبر الأعضاء سناً.

فى اللائحة الجديدة ما هو وضع أهلى مدينة نصر ؟

وفقاً للائحة الاسترشادية مدينة نصر فرع ولا يُعامل معاملة الأصل، أما فى لائحتنا الجديدة فأصبح لهم كامل الحقوق وتم تقنين وضعهم وذكر فيها أن يُعاملوا نفس معاملة الفرع الأصلي، مدينة نصر يملك وضع مكتسب من قديم الأزل ولذلك حافظنا على كيانه ومكتسباته.

وماذا عن الشيخ زايد ؟

الشيخ زايد جزء من مجتمع الأهلى لا ينفصل عنه ولكن الحكم الذى حصلوا عليه قبل تفعيل الميثاق الأولمبي وقانون الرياضة ،واللائحة الاسترشادية تمنع ترشحهم وكان للجنة الأولمبية القرار النهائي برفض ترشحهم أو تصويتهم فى الجمعيات العمومية.

ما هى أهم بنود لائحة الأهلى بند الاستثمار وما هى أبرز بنوده ؟

اقترحنا فى البداية أن يكون للأهلى نسبة الـ66 % قبل ان نعدلها لتصبح 51 % لكى يصبح لإدارة الأهلى القوة الحاكمة فى حالة وجود أي استثمار وتمنح اللائحة النادى الحق فى انشاء شركات مساهمة تطرح أولاً أمام أعضاء النادى وفى حالة عدم نفاذها تطرح أمام العامة شريطة أن لا يؤثر على نشاط النادى ، ولكن اشترطنا أيضاً أن لا يحدث ذلك الا بعد موافقة الجمعية العمومية ،حتى فى حالة التعديل فى النسب، لابد أيضاً أن نعود للجمعية العمومية.

ما سر وضع بند الـ8 سنوات بالنسبة للرئيس ثم الغائه ؟

كان مقترح من محمود الخطيب رئيس النادي ولكننا تلقينا اقتراحات كثيرة بإلغاء هذا البند حتى لا يمثل حكر على أراء الجمعية العمومية، الخطيب كان يؤكد بمقترحه أنه لا يسعى للاستمرار ولكن أعضاء الجمعية العمومية كان لهم رأي أخر.

لماذا فى حالة تعذر اقامة الانتخابات فى مقر الجزيرة لا تقام فى مدينة نصر وفقاً للائحة؟

فى حالة وجود ظرف قهري فى الجزيرة يتم اقامتها فى أي مكان أخر فى القاهرة الكبري وبالتالي في فرع مدينة نصر تلقائياً لكونه داخل القاهرة الكبري سيتم نقلها له فى حالة عدم وجود أزمة فى اقامتها هناك.

كيف يتم اسقاط عضوية عضو ؟

يكون بتوصية من اللجنة المختصة بالتحقيق مع العضو ولاعتمادها لابد من موافقة ثلثي أعضاء المجلس ثم يتم عرضها على الجمعية العمومية للتصديق عليها أو رفضها.

وهل يحق للعضو استردادها ؟

بالطبع اذا تقدم العضو بالتماس خلال سنتين يتم الحصول على موافقة المجلس ثم يتم عرض الأمر أيضاً على الجمعية العمومية.

وماذا عن ذوي اللاحتياجات الخاصة ؟

اللائحة الاسترشادية لم تتناولهم من قريب أو بعيد  ،ولكن لائحتنا منحت اصحاب الإعاقة البدنية فى فصل عضويته مثل العضو العادي أما ذوى الاحتياجات الذهنية فلهم الحق فى استمرار عضويتهم بعد وفاة الأب والأم على أن يضاف تابع لمن يعوله.

وما حقيقة منح اللائحة الحق فى تعيين عضوين وامرأة؟

تم حذف هذا البند نظراً لاعتبار ذلك الأمر نوعاً من التمييز.

وماذا عن العضوية التبادلية ؟

تم الغائها فليس من حق عضو المجلس منح العضوية لعضو مجلس فى نادي أخر مقابل حصوله على عضوية النادى الأخر.

وما حقيقة تغريم اللائحة للعضو المتخلف عن حضور الجمعيات العمومية ؟

بالفعل سيدفع العضو المتخلف 50 % من قيمة الاشتراك السنوى كغرامة.

كيف تم تقنين مسألة روابط مشجعين النادى ؟

تم وضع ضوابط معينة فى هذا الشأن وسيكون بالتنسيق مع مجلس الإدارة.

لماذا تم الغاء البطلان الكلي فى العملية الانتخابية ؟

وجدنا أنه لا يوفر العدالة وأن البطلان الجزئي أفضل.

فى حالة تساوى مرشح أو أكثر فى نتيجة الانتخابات يتم اللجوء للقرعة ؟

بالفعل القانون هو ما يجيز القرعة ولا يتطلب الأمر إعادة الانتخابات

 

 

 

 



Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*